994 445 1 967+info@qau.ye

صحيفة الجامعة

تصفيات مونديال روسيا 2018: هل يعود المغرب للمونديال بعد غياب 20 عاماً؟

[ الخميس, 09 نوفمبر, 2017 ]
تصفيات مونديال روسيا 2018: هل يعود المغرب للمونديال بعد غياب 20 عاماً؟

هل ينجح منتخب المغرب لكرة القدم، يوم السبت باقتناص نقطة التأهل إلى بطولة كأس العالم "روسيا 2018"، هل يحقق أسود الاطلس ما عجز عنه اسلافهم خلال السنوات العشرين الماضية، هل يكون للعرب منتخباً إضافياً في البطولة العالمية؟، هل يستطيع المغاربة التفوق عندما يحلّون ضيوفاً على كوت ديفوار؟ أسئلة تجدون عنها الإجابة في مكان واحد، وهو شبكة beIN SPORTS، التي تغطي لكم المباراة بنقل حي عبر قناتها HD2، بالإضافة إلى البث المباشر عبر beIN CONNECT.




كما يمكنكم الإطلاع تباعاً لحين إطلاق صافرة النهاية وإعلان اسم المتأهل إلى البطولة العالمية، على كافة الأخبار والمعلومات والفيدوهات الخاصة بهذا اليوم الحاسم، وبكافة الأخبار الرياضية الأخرى عبر الموقع الإلكتروني www.beinsports.net، أو أحدى وسائل التواصل الإجتماعي التابعة له:



Facebook

Twitter

instagram

YouTube


أسود الأطلس على موعد مع التاريخ



المغرب الذي يحتاج ابناؤه لتعادل يوم السبت في اخر جولات التصفيات الافريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، يقابل خصماً ينافس على نفس الغاية، هو كوت ديفوار (أو ساحل العاج كما يسميها البعض) الذي يطمح للفوز ولاشيء غير الفوز لحزم حقائبه نحو روسيا.



مباراة الذهاب التي أقيمت في مدينة مراكش المغربية، انتهت سلبية، ما يجعل التنبؤ بهوية المنتخب الأقرب للتأهل صعبة، لاسيما أن تاريخ المواجهات بين المنتخبين يوضح أن التقارب بينهما كبير.

فقد تواجها سابقاً 16 مرة رسمياً وودّياً، فاز المغرب في 5 مباريات، وخسر 6 مرات، وتعادلا في سبع أخريات.

موعد مباراة كوت ديفوار والمغرب في الجولة السادسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 والقنوات الناقلة: تقام المباراة مساء السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر في تمام الساعة 20:30 بتوقيت مكة المكرمة، 17:30 بتوقيت الرباط، 19:30 بتوقيت القاهرة، وستبث عبر قناة beIN SPORTS HD2، وسيعلق عليها الزميل جواد بدة.



ويعود اللقاء الأول بين الطرفين إلى تصفيات مونديال 1974، حين انتهت بالتعادل بهدف لمثله، فيما نجح أسود الأطلس بحسم أخر مباراة في صالحهم بعدما فازوا بهدف دون مقابل، في دور المجموعات لنهائيات كأس أفريقيا للأمم مطلع العام الحالي.

رونار: "أمامنا مباراة حاسمة ستشهد تنافساً قوياً جداً على أرض الملعب، وبالتالي يجب أن نكون على مستوى الصراعات الثنائية"



حلم التأهل للمونديال للمرة الخامسة في التاريخ بعد الأعوام 1970، 1986، 1994 و1998 ليس مستحيلاً، لاسيما في ظل وجود لاعبين يعتبرون من الأفضل ليس أفريقياً فحسب، بل على صعيد العالم أيضاً كونهم يلعبون في أعرق الأندية الأوروبية، مثل مهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، اشرف حكيمي (ريال مدريد الإسباني)، حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي)، خالد بوطيب وغيرهم، بالإضافة إلى النجوم الذي يلعبون في الدوري المغربي وعلى رأسهم أشرف بنشرقي لاعب الوداد البيضاوي الفائز مؤخراً بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري، الذي بات مطلباً للكثير من الأندية الأوروبية.

لم تهتز شباك المغرب في التصفيات المؤهلة إلى المونديال



كوت ديفوار والإصابات



أما بالنسبة لأصحاب الأرض فهم حضروا في أخر ثلاث نسخات من البطولة العالمية (2006، 2010 و2014)، وصفوفهم تعج هي الأخرى بالنجوم الذين غزوا الفرق الاوروبية، أمثال سيرج أورييه (توتنهام الإنكليزي)، وفرانك كيسييه (ميلان الإيطالي)، وكثيرون غيرهما.

ويعاني مارك فيلموتس مدرب كوت ديفوار من غياب العديد من الركائز الأساسية بينها مدافع سندرلاند الإنكليزي لامين كونيه المصاب بركبته وبفخذه، ولاعب وسط نيس الفرنسي جان ميكايل سيري المصاب بتمزق عضلي، وقطب دفاع مانشستر يونايتد الانكليزي إريك بايلي بسبب الايقاف، كما ان الشك يحوم حول مشاركة جرفينيو (هيبي فورتشن الصيني) وجوناثان كودجيا (استون فيلا الانكليزي) وجوريس غنانيون (رين الفرنسي) بسبب الاصابة.

فيلموتس: "نحن بحاجة الى فريق يخوض معركة وحيث يكون جميع اللاعبين مستعدين لخوض 90 دقيقة بنسبة 200%"

وكانت شائعات صحفية في الآونة الأخيرة تحدثت عن احتمال استعانة البلجيكي مارك فيلموتس المدير الفني لـ"أفيال"، بالنجم السابق ديديه دروغبا (39 عاماً) في هذا الاستحقاق بعدما ساهم سابقاً بتأهيلها في المرات الثلاثة الماضية.

وقد يكون لتواجد الفرنسي هيرفي رونار على رأس الجهاز الفني للمغرب، ميزة إضافية، كونه ضليع بأمور المنتخب الإيفواري الذي أشرف عليه سابقاً، وتوّج معه بلقب بطل أفريقيا في العام 2015.

قائمة منتخب المغرب للمباراة



وكان رينار قد أعلن عن قائمة المباراة التي تضم 26 لاعب وهم:


حراس المرمى:



منير المحمدي (نومانسيا الإسباني)، ياسين بونو (جيرونا الإسباني)، أحمد رضى التكناوتي (اتحاد طنجة).


خط الدفاع :



مهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، نبيل درار (فنربهتشه التركي)، أشرف حكيمي (ريال مدريد الإسباني)، حمزة منديل (ليل الفرنسي)، جواد ياميق وبدر بانون (الرجاء البيضاوي)، رومان سايس (وولفرهامبتون الإنكليزي)، وليد الحجام (أميان الفرنسي).



خط الوسط :



كريم الأحمدي وسفيان أمرابط (فينورد الهولندي)، أمين حارث (شالكه الألماني)، فيصل فجر (خيتافي الإسباني)، يونس بلهندة (غلطة سراي التركي)، مبارك بوصوفة (الجزيرة الإماراتي)، سفيان بوفال (ساوثهامبتون الإنكليزي).

خط الهجوم :

نور الدين امرابط (ليغانيس الإسباني)، خالد بوطيب (ملطية سبور التركي)، حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي)، رشيد عليوي (نيم الفرنسي)، ميمون ماحي (غرونينغن الهولندي)، إسماعيل الحداد وأشرف بنشرقي (الوداد البيضاوي).

كما أعلن فيلموتس عن قائمة منتخب كوت ديفوار التي ستخوض اللقاء:



حراس المرمى:



سيلفان غبوهو (مازيمبي الكونغولي) – بلي زادي هورتالين (أفريكا سبور) – سانغاري بدرا علي (فري ستيت ستارز الجنوب أفريقي)


في الدفاع:

سيرج أورييه (توتنهام الإنكليزي) – باغايوكو مامادو (أود-هيفيرلي لوفين البلجيكي) – ديلي سيمون (سلافيا براغ التشيكي) – كانون ويلفريد (أدو دين هاغ الهولندي) – غناغنون جوريس (ستاد ريني) – فرانك كيسييه (ميلان الإيطالي) – غيسلان (فيتوريا غيمارايش البرتغالي) – طراوري أداما (غوزتيب التركي) – تراوري إسماعيل (أنجيه الفرنسي)


خط الوسط:

شيج دوكوري (ليفانتي الإسباني) – محمد فوفانا سيكو (أودينيزي الإيطالي) – جون فيليب غبامين (ماينز الألماني) – حبيب مايغا (سانت إتيان الفرنسي) – جيوفروي سيري ديي (بازل السويسري)


خط الهجوم:

جيرفي ياو كواسي (هيبي تشينا فوتون الصيني) – سالومون كالو (هيرتا برلين الألماني) – سيدو دومبيا (سبورتينغ لشبونة البرتغالي) – ماكس ألان غراديل (تولوز الفرنسي) – جوناثان كودجيا (أستون فيلا الإنكليزي) – ماكسويل كورنيت (ليون الفرنسي) – روجير أسالي (يونغ بويز السويسري) – ويلفريد زاها (كريستال بالاس الإنكليزي).

العودة للأعلى ^