994 445 1 967+info@qau.ye

صحيفة الجامعة

إليك أهم التطبيقات التعليمية المجانية للأطفال

[ الخميس, 19 أكتوبر, 2017 ]
إليك أهم التطبيقات التعليمية المجانية للأطفال

في الوقت الراهن غدت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أكثر توغلا في حياتنا وحياة أطفالنا، وأصبح الأطفال أكثر انفتاحا على التكنولوجيات الحديثة، إذ يستخدمون الأجهزة اللوحية بسهولة ولا يواجهون أي صعوبات في استخدام التطبيقات والألعاب المختلفة. يمكن استغلال استخدام الأطفال للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تعليمهم أشياء جديدة وإكسابهم المعرفة التي تساعدهم فيما بعد، وذلك عبر العديد من التطبيقات التعليمية التي سوف نستعرض بعضا منها خلال هذا التقرير.



تطبيق أبجد

يُعد تطبيق أبجد طريقة سهلة لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال في الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات. صُمم التطبيق بطريقة مميزة زاهية لجذب انتباه الطفل أثناء تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلية التي يمكن أن يمارسها الطفل أثناء تعلمه حروف الأبجدية العربية.





يحتوي التطبيق كذلك على العديد من الألعاب التي تُحبب الطفل في عملية التعلم، مثل لعبة توصيل الحروف بالصور المناظرة لها، ولعبة توصيل النقاط ببعضها البعض لرسم الحروف الهجائية، ولعبة سحب الحروف لتركيب الكلمات، فضلا عن لعبة الذاكرة التي تحفز ذاكرة الطفل وتُبقي تركيزه على نطق الحروف. التطبيق متاح على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس (IOS).



تطبيق تعليم الحروف والأرقام للأطفال

يتفرّد هذا التطبيق بالعديد من المميزات التي تجعله واحدا من أهم وأفضل التطبيقات العربية التعليمية المناسبة للأطفال. يعمل هذا التطبيق على تعليم الأطفال الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بطريقة مبسطة دون الحاجة إلى الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت. يساعد التطبيق في تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لنطق الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بشكل سليم وواضح.



يعمل التطبيق أيضا على تعليم الأطفال العد التصاعدي والتنازلي، كما يعلمهم كيفية إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة مثل جمع وطرح الأرقام من خلال الصور والأشكال. يحتوي التطبيق كذلك على جدول الضرب مما يساهم في فهم الطفل لجدول الضرب بطريقة بسيطة.





تطبيق تعليم الحساب للأطفال


يعتبر تطبيق تعليم الحساب مصدرا مهما لتعليم أساسيات الرياضيات للأطفال في الفئة العمرية بين 3 و8 سنوات. يُعد التطبيق واحدا من أشهر تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال، إذ يتميز بالتنوع في مصادره حيث يحتوي على التمارين التفاعلية والعمليات الحسابية المسلية، فضلا عن الألعاب المحفزة للإبداع عبر محاكاة حواس الأطفال السمعية والبصرية والحركية.



يحتوي التطبيق على عدد ضخم من التمارين الرياضية والعمليات الحسابية التي يتعلم الأطفال من خلالها أساسيات الرياضيات دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. باستخدام التطبيق سيعرف الطفل أشكال الأرقام وطريقة نطقها وكيفية كتابتها، وسوف يتدرب على عدّ الأرقام وترتيبها تنازليا وتصاعديا، والقيام بعمليات الجمع والطرح بسهولة.



تطبيق حسابي

تطبيق حسابي من أوائل التطبيقات التعليمية الموجهة للأطفال في الفئة العمرية بين 4 و10 سنوات بغرض تعليمهم مبادئ الرياضيات والعمليات الحسابية. يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام، فضلا عن تصميمه الفريد الذي يجذب الأطفال ويحببهم في عملية التعلّم.



يهدف التطبيق إلى تعليم الأطفال مبادئ الحساب والرياضيات بعدة وسائل تفاعلية كالرسم والنطق وإجراء العمليات الحسابية بشكل مبّسط، مما يشجع الأطفال على التعلم أثناء اللعب.


تطبيق أشكال وألوان




صورة من تطبيق أشكال وألوان (مواقع التواصل)



يستهدف تطبيق أشكال وألوان الأطفال في الفئة العمرية بين 2 و5 سنوات، حيث يوفر لهم طريقة شيقة وسهلة لتعلم الألوان والأشكال باللغة العربية. يحتوي التطبيق على العديد من الأنشطة المصنفة في 4 مجموعات هي: التعلّم، والبحث، والمطابقة، والرسم، يستطيع الطفل التعرف عبر أنشطة التعلّم على الأشكال المختلفة والألوان الأساسية من خلال الأشكال التي يعرضها التطبيق ويستطيع الطفل التغيير من بينها.



يتعلم الطفل من التطبيق النطق الصحيح للأشكال والألوان، كما يتعلم طرقا ممتعة لرسم الأشكال الهندسية المختلفة عبر ربط مجموعة من النقاط ببعضها البعض.

تعليم الكلمات الأساسية للصغار

يهدف هذا التطبيق إلى تعليم الأطفال الصغار الكلمات الأساسية في اللغة العربية بطريقة ممتعة وبسيطة، إذ يتميز التطبيق بتصميمه الفريد وواجهة المستخدم المميزة التي تتفرد بسلاسة الانتقال من مكان إلى آخر جنبا إلى جنب مع الألوان الجذابة، مما يساهم في تعليم الأطفال اللغة العربية بسهولة.



يتكون التطبيق من عشر مجموعات من الألعاب الشيقة، كل مجموعة تحتوي على عناصر متشابهة في تصنيفها الرئيس. من هذه المجموعات: مجموعة الملابس التي تحتوي على حذاء وقفازات وقميص وجوارب والعديد من الملابس، ومجموعة المأكولات التي تحتوي على العديد من المأكولات، ومجموعة الفواكه التي تحتوي على عناصر الفواكه، ومجموعة حيوانات الغابة وحيوانات المزرعة والحيوانات البحرية، ومجموعة ألعاب الأطفال والألوان، ومجموعة الأشكال الهندسية والسيارات.


تطبيق لعبة الأشكال





تطبيق لعبة الأشكال هو تطبيق مصمم بطريقة شيقة لتعليم الأطفال الصغار الأشكال الأساسية وما يشابهها من أغراض يتم استخدامها في الحياة اليومية بصورة متكررة. يتكون التطبيق من ثلاثة مستويات من الألعاب هي: لعبة اختيار الشكل الموضح وإيصاله بمكانه الصحيح، ولعبة اختيار الشيء المشابه للأشكال الهندسية، بالإضافة إلى لعبة الأحجية وإكمال اللوحة عن طريق وضع الأشكال في مكانها المحدد.



تحتوي جميع مستويات الألعاب على مؤثرات بصرية لإثارة فضول الطفل وحثه على إكمال المستويات بطريقة صحيحة، فضلا عن المؤثرات السمعية التي تم أداؤها بصوت لغوي فصيح واضح ومسموع. لتحميل التطبيق لهواتف آبل من هنا.



تطبيق هوبس كوتش

تطبيق هوبس كوتش هو أفضل التطبيقات التي تهدف إلى تعليم البرمجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و13 عاما. يقوم التطبيق بتعليم الأطفال التعليمات و الأوامر البرمجية المختلفة عن طريق إنشاء الألعاب الخاصة بهم. يوفر التطبيق العديد من دروس الفيديو المبسطة التي يمكن أن يقوم الطفل بمشاهدتها والتعلم منها ومن ثم تطبيق التعليمات البرمجية وتحويلها إلى ألعاب خاص به.





تم تحميل تطبيق هوبس كوتش أكثر من 10 ملايين مرة، كما حصل على العديد من الجوائز المميزة، من بينها: جائزة مجلة الآباء كأفضل تطبيق للأسر، وجائزة فاست كومباني للابتكار، وجائزة متجر تطبيقات آبل كأفضل تطبيق للأطفال بين الفئة العمرية 9 و13 عاما. كما تمت الإشادة به في العديد من الصحف المميزة مثل صحيفة ويرد وصحيفة نيويورك تايمز وصحيفة وول ستريت جورنال.



تطبيق إيندلس ألفابت





تطبيق إيندلس ألفابت هو تطبيق تفاعلي مبهج مصمم خصيصا لتعليم الأطفال حروف الأبجدية الإنجليزية. يحتوي التطبيق على أكثر من مئة كلمة للاستكشاف والتعلّم، وتتميز كل كلمة بلغز تفاعلي مع الحروف والرسوم المتحركة القصيرة التي توضح تعريف الكلمات مما يسهل عملية التعلم على الطفل.

العودة للأعلى ^