994 445 1 967+info@qau.ye

صحيفة الجامعة

انتشار الجراد بمناطق التكاثر الصيفية يهدد المحاصيل الزراعية في اليمن

[ الجمعة, 20 مايو, 2016 ]
انتشار الجراد بمناطق التكاثر الصيفية يهدد المحاصيل الزراعية في اليمن

يهدد انتشار الجراد الصحرواي في اليمن المحاصيل الزراعية في فصل الصيف والزراعة.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس عبدالله السياني، أن اليمن تشهد منذ مارس الماضي نشاطاً متزايداً للجراد الصحراوي بدأ في المناطق الساحلية الجنوبية لمحافظة شبوة وأمتد الى المناطق الداخلية للبلاد في كل من محافظات مأرب وشبوة وحضرموت الوادي والصحراء.
 
وأشار إلى أن مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات حرص على التدخل في احتواء انتشار الجراد حيث تمكن من تكليف فريق مكافحة للتدخل السريع في تشتيت مجاميع الحوريات في محافظة حضرموت رغم المعوقات التي تواجه جهود المركز في تنفيذ حملات مكافحة حشرة الجراد في مناطق التكاثر الصيفية.
 
وبحسب مدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي المهندس عادل الشيباني فإن الظروف البيئية الملائمة أدت الى تكاثر الجراد في مناطق التكاثر الصيفية.. متوقعاً تكاثر الجراد الناتج عن تكاثر محلي وتشكل الأسراب التي تشكل خطورة على المحاصيل الزراعية.
 
ووفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أشار الشيباني الى أهمية إيجاد حلول ومعالجات عاجلة لمواجهة خطر الجراد خلال الموسم الصيفي الجاري والذي ينذر بمواجهة كارثة حقيقية ستشهدها اليمن جراء الانتشار المتزايد للجراد الصحراوي في المناطق الداخلية للبلاد .. لافتا الى أهمية توفير الإمكانيات اللازمة للسيطرة على وضع الجراد قبل استفحاله وتشكل أسراب كبيرة يصعب السيطرة عليها.
 

العودة للأعلى ^