994 445 1 967+info@qau.ye

صحيفة الجامعة

كأس العالم.. كرواتيا لأول مرة في النهائي بعد عجز إنجلترا عن إيقاف زحفهم

[ الخميس, 12 يوليو, 2018 ]
كأس العالم.. كرواتيا لأول مرة في النهائي بعد عجز إنجلترا عن إيقاف زحفهم

فاز منتخب كرواتيا مساء أمس الأربعاء على منتخب انجلترا بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة الثانية والأخيرة ضمن دور النصف نهائي (المربع الذهبي)، لتتأهل بذلك إلى نهائي كأس العالم- روسيا 2018، لأول مرة في تاريخها.

وستقابل كرواتيا المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية، التي ستقام الأحد القادم، 15 يوليو، فيما سيتجه المنتخب الإنجليزي لملاقاة منتخب بلجيكا، على المركز الثالث في المونديال، السبت القادم. أي في اليوم الذي يسبق المباراة الختامية.

الشوط الأول

لعب المنتخب الكرواتي مباراة قوية، عجز خلالها المنتخب الإنجليزي من إيقاف تألق الكرواتيين المثير للإعجاب في هذا المونديال، وحماستهم القوية للزحف نحو النهائي، على الرغم من تسجيل منتخب إنجلترا الهدف الأول في المباراة.

وبدأ الانجليز قصب السبق، بهدف سريع، سجله كيران تريبير في الدقيقة الخامسة من زمن المباراة. ومن ضربة مباشرة خارج مربع الجزاء، سدد خلالها بقوة الكرة الثابتة نحو الهدف مباشرة، لتمر من فوق رؤوس حائط الصد الكرواتي وتستقر في الزاوية اليسرى أعلى الشباك.

جاء الهدف، بدلا من أن يشعل مجريات المباراة، إلا أنه عمل تهدئة ايقاعها. حيث تاهت خطوط وسط وهجوم المنتخب الكرواتي خلال الدقائق العشر التي تلت الهدف، في الوقت الذي سعى فيها الانجليز إلى الحفاظ على الهدف، بشكل مبكر، فقاموا بمحاولة اغلاق المباراة.

وتحطمت كافة محاولات مودريتش ورفاقه أمام قوة وصلابة دفاع المنتخب الإنجليزي. لينتهي الشوط الأول بهدف انجليزي مبكر.

الشوط الثاني

مرت الربع الساعة الأولى من الشوط الثاني دون أي تغيير في الأداء وايقاع المباراة الذي انتهى به الشوط الأول. حيث واصل الانجليز توازنهم الدفاعي مع الوسط، بينما بدى وكأن الاستراحة، وربما تعليمات المدرب، لم تخففان من توتر الكرواتيين.

ومع استمرار غياب المرتدات الخطيرة للمنتخب الإنجليزي، على عكس عادته، تمكن لاعبوا المنتخب الكرواتي من الضغط أكثر على مرمى جوردان بيكفورد، وساعدهم في ذلك اعتماد منتخب إنجلترا على الدفاع أكثر للحفاظ على مسار وايقاع المباراة حتى النهاية.

وفي الدقيقة 65، سدد إيفان بيريسيتش كرة قوية في المرمى الإنجليزي، تمكن والكر من صدها قبل بلوغها المرمى.

مضت المباراة على هذا المنوال: دفاع انجليزي مستميت، وضغط كرواتي كبير، مع بعض الهجمات الإنجليزية المرتدة، التي لم تشكل خطورة كبيرة على الكروات. حتى جاءت الدقيقة 68 ليتمكن الكرواتي أيفان بيريستيش من تسجيل الهدف الكرواتي الأول، وهدف التعادل لمنتخب بلاده، بعد تمكن الكروات من إحداث اختلالات في صفوف الدفاع الإنجليزي، نتيجة الضغط المتواصل.

ومن كرة عرضية من زميله فيرساليكو، تمكن بيريسيتش من متابعة الكرة وتصويبها برأسه لتستقر عن يمين حارس المنتخب الإنجليزي بيكفورد.

وفي الدقيقة 71 كاد بيريسيتش نفسه أن يسجل هدف النصر، لولا أنها جاءت عرض القائم. وشكل بيريسيتش، الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة، خطورة كبيرة على المنتخب الإنجليزي. لكنه أضاع عدد من الفرص، بينها كرة مرتدة من الحارس، في الدقيقة 85، سددها بشكل متسرع خارج المرمى الذي كان مفتوحا بعد خروج الحارس بعيدا عن مرماه لصد الكرة.

شوطين إضافيين

انتهى الوقت الأصلي بالتعادل، ليلعب المنتخبان شوطان اضافيان من 30 دقيقة موزعة على الشوطين.

دخل الكروات الأشواط الإضافية، بحماس كبير، بعد تعديلهم النتيجة. وتعتبر هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يلعب فيها المنتخب الكرواتي أشواط إضافية، (أي 120 دقيقة، بدون احتساب الوقت الضائع)، منذ بداية مرحلة خروج المغلوب. وذلك في اللقاء الأخيرين: مع الدنمارك، ومع روسيا، واللتين انتهتا بفوز كرواتيا بضربات الترجيح.

وفي المقابل، لم يلعب لاعبو المنتخب الإنجليزي شوطين إضافيين سوى مباراة واحدة، مع كولومبيا في دور الثمن نهائي. وقد بدى الأعياء والإنهاك واضحين على لاعبي المنتخب الإنجليزي مع نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

انتهى الشوط الإضافي الأول، دون أي تغيير في النتيجة، مع استمرار الضغط الكرواتي. وربما كان الانجليز يأملون الوصول إلى نهاية الشوطين الاضافيين بالتعادل. لكن على ما يبدو أن أملهم خاب مع الدقائق الأولى لزمن الشوط الإضافي الثاني.

وفي الدقيقة الرابعة، من الإضافي الثاني، والدقيقة 109 من زمن المباراة، اختتطف الكروات هدف التأهل، عن طريق اللاعب ماريو ماندزوكيتش، الذي استغل كرة هوائية وصلته من زميله بروزوفيتش، وقام بمتابعتها وبلمسة واحدة يسددها بين قدمي الحارس بيكفورد.

قدم الكروات عرضا مبهرا، كعادتهم في جميع مبارياتهم السابقة خلال دوري المجموعات، وهاهم يواصلون ذلك في أدوار خروج المغلوب، ليصلوا بكل اقتدار إلى المباراة النهائية لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم.

وتستعد كرواتيا لمبارأتها القادمة مع فرنسا، الأحد القادم، 15 يوليو. حيث سيكون اليوم الخميس، وغد الجمعة، استراحة، ليبدأ السبت القادم نهائي الكأس، بلقاء بين المنتخبين الخاسرين من النصف نهائي (بلجيكا وإنجلترا)، الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت المحلي لليمن.

والأحد سيكون النهائي بين كرواتيا وفرنسا، الساعة السادسة بالتوقيت المحلي. (أنظر المخطط المرفق أدناه)

وعقب فوز منتخبه، نقل عن المدرب الكرواتي، داليتش، تصريحات عن مواجهة فرنسا، قال فيها: "نحن لا نفكّر في الانتقام للخسارة عام 1998"، مضيفا: "أفضل فريقين سيلعبان المباراة النهائية. سنستعد لنقدّم أفضل أداء أمامهم. لديهم نجوم من الأفضل في العالم، أنا واثق أنها ستكون مباراة ممتعة".

- مخطط الأنفوجرافك أدناه، والذي أعده "يمن شباب نت"، يوضح تفاصيل مراحل كأس العالم- روسيا 2018، لأدوار خروج المغلوب حتى اليوم، مع تحديد آخر المنتخبات الواصلة إلى النهائي، واللقاءات التي ستجمعها وفقا للتوقيت المحلي لليمن.

العودة للأعلى ^