994 445 1 967+info@qau.ye

عن الكلية

 

عن الكلية

افتتحت كلية العلوم الطبية في العام الدراسي 2002-2003م بقبول 35 طالباً، وكان هذا الأفتتاح تتويجاً للجهد الذي بذلته الجامعة في التهيئة والإعداد للمشروع العلمي الكبير. وقد استغرقت عملية الإعداد والمراسلات مع الشركات العالمية في تجهيز الجامعة بأفضل المعدات الطبية لقسم الأسنان زهاء ثلاث سنوات، ولم تقرر الدراسة فيها إلا بعد استكمال المتطلبات الأساسية وكذلك المتطلبات البشرية. إن كلية العلوم الطبية في جامعة الملكة أروى تمثل فلسفة إعداد الفريق الصحي المتكامل من أطباء أسنان وصيادلة وفنيي مختبرات، حتى تكون النظرة في حل المشاكل الصحية نظرة شمولية تعالج القضايا الصحية وتجد الحلول الجذرية لها، بالإضافة إلى الأهتمام والتركيز على الرعاية الصحية الأولية. إن كلية العلوم الطبية التى تفخر بما حققته من تهيئة المختبرات والمعامل فإن عامل الوقت المناسب سيساعد على إفتتاح قسمي المختبرات الطبية والطب العلاجي. إن الارتقاء بالواقع الصحي يبدأ من التثقيف الصحي والوقاية كجزء أساسي مع مسئولية الرعاية الصحية، وهذه المسئولية مشتركة مابين الكلية والمجتمع.

 

اهداف الكلية

  • 1- إعداد أطباء يلبون احتياجات اليمن.
    2- المساهمة في إعداد هيئة طبية مساعدة مصاحبه للأطباء.
    3- إعداد كادر تدريبي في التخصصات الطبية.
    4- القيام والمشاركة والتشجيع للبحوث العلمية في مجال العلوم الطبية مع إعطاء الأولوية للمشاكل الصحية في اليمن والعمل على حلها.
    5- المساهمة في تقديم الخدمات الصحية من خلال العيادات الأستشارية.
    6- المساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية بالمشاركة في تدريب الكوادر الصحية.
     

    الاهداف الخاصه

    1- أن تكون لدى الطالب المعرفة الدقيقة بتشريح الإنسان وعلاقته بالصيدلة والأسنان.
    2- معرفة طبيعة الأنسجة وكيفيه عملها.
    3- معرفة دقائق الأعضاء وعملها وعلاقة ذلك بالأمراض.
    4- معرفة مرتبة الأنزيمات.
    5- التمييز بين النباتات وفوائدها الطبية لمعرفة علم الأدوية.
    6- التعرف على علم الأمراض وتأثير الدواء عليها وتأثيرها على صحة الفرد.

رسالة الكلية

تهدف الكلية إلى رفد الكوادر الطبية المؤهلة تأهيلاً عالياً في الجانبين النظري والتطبيقي، فضلاً عن المساهمة في نشر الوعي الصحي لدى المجتمع وصولاً إلى مجتمع خالي إلى حد كبير من الأمراض التي تفتك به، تجسيداً لأحد أهداف الثورة اليمنية وهو القضاء على المرض.

العودة للأعلى ^