994 445 1 967+info@qau.ye

كلمة عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بك عزيزي الزائر للموقع.. وبعد:  نحمد الله ونثني عليه ونصلي ونسلم على رسوله المصطفى وعلى آلة وصحبه وسلم.     أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مع افتتاح الجامعة في العام الدراسي 1995/1996م، وضمت أربعة أقسام متخصصة في المرحلة الأولى... 
وتعمل الكلية حالياً بمساقات تؤدي الى منح درجة البكالوريوس في التخصصات الاتية:
قسم اللغات الأجنبية: ويشمل تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها، تخصص  اللغة الإنجليزية والترجمة وتخصص طرائق تدريس اللغة الإنجليزية. 
قسم الفنون الجميلة: ويشمل تخصص الفنون الجميلة، وتخصص التصميم الداخلي.
وتسعى الكلية إلى استكمال بعض التخصصات الأخرى في المرحلة الثانية وفق الامكانات البشرية والمادية المتاحة نوعياً وكمياً..
إن من أهم أهداف الكلية هو اعداد جيل قوي الشخصية، قويم الخلق، راسخ العقيدة الإسلامية، مؤمناً بوحدته الوطنية، مدركاً لانتمائه لأمته. ومن الأهداف المهمة للكلية اعداد الإخصائيين للعمل في دوائر الجمهورية، في التربية والتعليم والثقافة والإعلام، وفي دوائرالتنمية وغيرها من الدوائر والمؤسسات، للمساهمة فيما تحتاجه الجمهورية والمجتمع من دراسات وأبحاث، لذا أسهمت الكلية بأقسامها و ما زالت تسهم إسهامات مضيئة في خدمة المجتمع، و دفع عجلة التطور والتنمية في هذا البلد.
نحن نعتبر أن أهم مورد لكليتنا هو أعضاء هيئة التدريس والطلاب فيها والذين يقدمون عملاً دؤوباً لتحقيق التميز والنجاح، ونحن فخورون بذلك؛ لأن توفر أعضاء هيئة تدريس وطلاب متميزين هو المحور الأساسي لبناء كلية متميزة..
وتتميز كليتنا بأن لديها هيئة تدريسية ذو كفاءة عالية تعمل بروح الفريق الواحد وأهم ما يميز هذا الفريق هو روح الانسجام والمحبة والتعاون، حيث تعمل بكل جد وتفان من أجل مساعدة الطلاب وتشجيعهم على الارتقاء بمستواهم بما ينعكس على أدائهم المهني في أماكن عملهم.
إن الطالب هو محور العملية التعليمية وثمرتها وغاية وجودها، وإعداده لمواجهة الحياة وتحدياتها في الحاضر والمستقبل هو الهدف الأساسي الذي تسعي اليه كليتنا وانطلاقاً من ذلك تعمل الكلية على إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية والخبرات العملية والسلوكيات الإيجابية، ولديه القدرة على توظيفها في بناء ذاته وتنمية مجتمعه وذلك بتقديم تعليم عالي الجودة وفقاً لمعايير عالمية وتطوير مستوى الخدمات الأكاديمية المقدمة للطلاب، وتحسين وتطوير البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع حاجة سوق العمل. 
ختاماً تسعى الكلية إلى التميز بين زميلاتها كليات الآداب في الجامعات اليمنية ، وتعمل على تطوير التعليم وضمان الجودة، كما نؤمن أن التعليم الجيد يجب أن يتكيف مع المستجدات من حولنا، لذلك نسعى أن تحوي الخطط الدراسية للكلية عدداً من المهارات تضاف لمواد التخصص وهي مهارات يحتاجها مجتمعنا اليمني وتهيئ الطالب للنجاح بعد التخرج، وتمشيا مع رؤية جامعة الملكه أروىالحالية تسعى الكلية حاليا إلى الرفع من مستوى العملية التعليمية، كما تسعي الكلية وفق خطتها الاستراتيجية إلى التركيز على البحث العلمي ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار والإبداع، وتشجيع الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة للمساهمة في صناعة المعرفة مما يضمن تخريج كوادر مدربة قادرة على الابتكار وتحقيق الريادة في مجالات تخصصاتهم وقيادة مجتمعاتهم. 

د. عبد الملك سف الصلوي

العودة للأعلى ^