994 445 1 967+info@qau.ye

عن الكلية

 

النشاءة

أنشأت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في العام الدراسي 1996/1997م لتلتقي مع روافد الحياة الاخرى العملية والإنسانية في اطار النظرة الشمولية والمتكاملة للعلوم والمعارف ودورها في تطوير الحياة والنهوض بعناصرها البشرية والمادية والروحية .

رسالة الكلية

حتى تحقق كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية أهدافها الواردة أنفاً، فقد كرست جل اهتمامها على تنمية شخصية الطالب وتطوير إمكاناته الفكرية والعلمية عبر قنوات:
- المعارف والمهارات (العامة).
- المعارف والمهارات (الإدارية والاقتصادية).
- المعارف والمهارات المتخصصة.

رؤية الكلية

التميز في الأداء لتحقيق الريادة في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية والسياسية على المستوى المحلي والمنافسة في هذا المجال على المستوى الإقليمي والدولي لتكون إحدى المنارات العلمية والبحثية للنهوض بالمجتمع وتنميته.

لمحة عن الكلية

بما أن الحياة متطورة ، فان قوانينها متطورة أيضا على صعيد الإنسان وعلى صعيد محيطه الخارجي وكل ما له صلة بروافد الفعل الإنساني روحياً ومادياً .. وعلى وفق هذه الرؤية تتشعب الأقسام والتخصصات في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية التي تأسست في العام الدراسي 1996-1997م ، لتلتقي مع روافد الحياة الأخرى العملية والإنسانية في اطار النظرة الشمولية والمتكاملة للعلوم والمعارف ودرهما في تطور الحياة والنهوض بعناصرها البشرية والمادية والروحية.
وقد حرص المسؤولون عند إنشائها على تقديم مناهج وبرامج تعليمية على أحدث المستويات العالمية، عن طريق نخبة من المتخصصين والتربويين بما يكفل تأهيل أبناءها الطلاب في المجالات الإدارية والاقتصادية والمحاسبية والسياسية.
وانطلاقا من الحرص على التميز في الإداء ، فإن الكلية تعمل على مواكبة التطورات العلمية والعملية عن طريق المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية والبرامج التعليمية معتمدة في ذلك على معايير الجودة التعليمية والاعتماد الاكاديمي

الأهداف العامة

تشهد الحياة المعاصرة تطوراً سريعاً في كافة مجالات الحياة وعلى الأخص المؤسسات المالية والتجارية، وكل ماله صلة بروافد الفعل الإنساني روحياً
ومادياً.. وعلى وفق هذه الرؤية تتشعب الأقسام والتخصصات في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية التى تأسست في العام الدراسي 1996-1997م، لتلتقى مع روافد الحياة الأخرى العلمية والإنسانية في إطار النظرة الشمولية والمتكاملة للعلوم والمعارف ودورهما في تطور الحياه والنهوض بعناصرها البشرية والمادية
والروحية.. وفي إطار هذا الفهم تسعى الكلية إلى إنجاز الأهداف الآتيه:
1) إعداد الطلبة وتأهيلهم علمياً في التخصصات التالية:-
أ‌- إدارة الأعمال.
ب‌- نظم المعلومات الإدارية.
جـ- المحاسبة.
د- التسويق.
هـ - العلوم السياسية.
و- السياحة والعلاقات العامة.
ز- الاقتصاد والاحصاء.
ح – العلوم المالية والمصرفية.
2) تدريب الطلبه في مختبرات ومعامل تضم أجهزة متطورة وبخاصة الحاسبات الاليكترونية وبخاصة قسم نظم المعلومات، فضلاً عن مشاهدات وممارسات ميدانية تجرى في قطاعات العمل المختلفة في إطار آليات التعاون بين الجامعة والقطاعات المذكورة على مستوى الدولة والمجتمع معاً.
3) رفد مؤسسات وقطاعات العمل الرسمية وغير الرسمية بالعنصر البشري القادر على تحمل المسؤولية والنهوض بواجباتها ووظيفياً ومهنياً.
4) إفســاح المجال واسعاً أمام الطلبه للتحصيل العلمي وفق سقوف زمنيـة متمثله بمراحـل (الدبلوم المتوسط والبكالوريوس).
5) التفاعل مع حافات العلم الأمامية في قطاعات العمل وساحات الفكر الإداري والاقتصادي وما يردفه من تطورات تفرض التجاوب والتغيير نحو الأفضل من دون أن يكون على حساب التقاليد والأعراف الجامعية المتفق عليها أكاديمياً وعالمياً.
6) المساهمة في خطط وبرامج التنمية الوطنية ودعمها كلياً في إطار المسؤولية العلمية بإعتبارها قرين المسؤولية الوطنية. 7) تشجيع البحث العلمي في العلوم الإدارية والاقتصادية والسياسية، والإرتقاء بهذا الميدان وتغذيته بالعنصر البشري الكفؤ وبالامكانات المادية المساعدة ضمن عملية التواصل العلمي والحضاري داخلياً وخارجياً.
8) التكامل المنهجي مع الكليات المناظرة وتعزيز أركان ومقومات هذا التكامل وترصينه علمياً ومهنياً للنهوض باعباء البناء المتوازن والمتكامل في حلقاته العلمية والتاريخية والأنسانية.
 

االاهداف الخاصة


تهدف الكلية إلى تحقيق الآتي:
1- تعريف الطلبة على المدارس والنظريات السائدة في ميادين الإدارة والاقتصاد والسياسة.
2- تمكين الطلبة من إدراك الترابط الحي بين النظريات والمدارس لتنمية شخصيتهم وتشذيب سلوكهم إدارياً واقتصادياً، وبالتالي جعلهم قادرين على التعلم والقياس.
3- تمكين الطلبة من فهم موضوعات الإدارة والاقتصاد والسياسة من حيث أسسها وأصولها المختلفة ونظم إدارتها.
4- إكساب الطلبة مهارات البحث لأغراض التعرف على المشكلات والفرص التى تعترض الحياة الإقتصادية والإدارية والسياسية والسعي لمعالجتها.
5- تعريف الطلبة على صور المناهج الاقتصادية والإدارية ونماذجها، فضلاً عن اكتسابهم القدرة على التحليل والتمييز فيما بينها من حيث مزاياها واختيار المناسب منها.
6- تمكين الطلبة من تطبيق ما تعلموه من نظريات وإجراءات من واقع التدريس باستخدام التقنيات الحديثة وحلقات الحوار المفتوح.

التخصصات

تحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسية كل منها يضم عدة تخصصات وهي كالتالي: .

أولاً: قسم العلوم الإدارية والمحاسبية والتسويق:

ويتضمن التخصصات التالية:
1. إدارة الأعمال باللغة العربية.
2.إدارة أعمال باللغة الإنجليزية.
3. المحاسبة.
4. التسويق.
5. السياحة والعلاقات العامة.
6. علوم مالية ومصرفية.

رسالة القسم: إعداد الطلبة من خلال تنمية قدراتهم العلمية ومزجها مستقبلاً مع الواقع العملي خدمة لأهداف التنمية الاقتصادية في البلد.

أهداف القسم:
يهدف القسم إلى تحقيق الآتي:
1- تنمية امكانات الطلبة الإدارية في الفهم النظري والعلمي لمجريات وشؤون إدارة الأعمال والمحاسبة.
2- تعريف الطلبة على أنظمة الإدارة والمحاسبة في قطاعات العمل المختلفة سواء أكانت رسمية أو غير رسمية.
3- تنمية الحس الإبداعي للطلبة في الإدارة وقنواتها القيادية في التخطيط والتنمية، كونها جزءاً حياً من القيم الإنسانية والعلاقات المتوازنة بين المستويات الإدارية.
4- تعريف الطلبة على صيغ ووسائل الاتصال والاعلام في ميدان العلاقات العامة.
5- إفهام ابعاد وأهمية السياحة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً باعتبار هذا الرافد شرياناً حيوياً في الحياة.
6- يتزود الطلبة بالمعارف الحديثة في مجال التسويق والتعرف على اساليب التسويق والتوزيع للسلع والخدمات والافكار.
 

ثانياً: قسم نظم المعلومات الإدارية:


ويتضمن تخصص نظم المعلومات الإدارية فقط.

رسـالة القسـم:
تزويد الطلاب بالمعارف التقنية تهيئتهم للتعامل مع الأفكار والتطبيقات والمستجدات في مجال الإدارة والتخطيط والتنظيم بما يمكنهم في المساهمة الفعالة في تطبيق سياسات البلد الإدارية والاقتصادية المخططة والمستقبلية. أهداف القسم:
يهدف قسم نظم المعلومات الإدارية تحقيق ما يلي:.
1- تزويد الطلبة بالمعارف التقنية في مجالات الإدارة.
2- تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات ذات الصلة بنظم المعلومات الإدارية للتعامل مع مفردات الحياة ومفاصل العمل والإدارة وتلبية حاجاتها.
3- تمكين الطلبة من القدرة على التعامل مع الأفكار والتطبيقات بما يتناسب مع خطط الإدارات المختلفة.
 

ثالثاً: قسم الاقتصاد والاحصاء والعلوم السياسية: ويتضمن التخصصات التالية:


1. الاقتصاد.
2. الإحصاء.
3. العلوم السياسية.

رسـالة القسـم:
تنمية إمكانيات الطلاب فكرياً وتزويدهم بالمعارف والمعلومات بما يتناسب مع التطور الحاصل في النظريات الاقتصادية والسياسية على المستوى الدولي والإقليمي وبما يعزز دخولهم معترك السياسة والاقتصاد مستقبلاً، وكذلك تنمية قدراتهم الإحصائية والتحليلية وتطبيق ذلك عملياً في خدمة المسيرة التنموية والاقتصادية في البلد.

أهداف القسم: يهدف قسم الاقتصاد والعلوم السياسية تحقيق ما يلي:
1- تنمية إمكاناته الذهنية والفكرية للطلبة في التعرف على النظريات الاقتصادية والسياسية.
2- اطلاع الطلبة على مجريات الأحداث والمتغيرات الاقتصادية والسياسية ويحلل المتيسر من المعلومات على وفق خلفياته العلمية والوطنية.
3- تعريف الطلبة على أشكال وأنماط التعاملات الداخلية والخارجية على مستوى شؤون الاقتصاد والسياسة كونها ذات صلة بالإنسانية واتجاهات التطور لخدمة الاقتصاد الوطني.
4- تعريف الطلبة على الاساليب و الطرق الاحصائية الحديثة وكيفية استخدامها وتطبيقها في حل المشكلات الاقتصادية المختلفة وتنمية قدرات الطالب التحليلية.

كلمة عميد الكلية

ا لأعزاء .. طلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
يسعدني الترحيب بكم في رحاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الملكة أروى والتي تعد القلب النابض لهذه الجامعة العريقة. فمنذ إنشاء الكلية في العام 1996م وهي تسعى لتحقيق التميز في الأداء وتحقيق الجودة الأكاديمية وتقديم الرعاية التامة لأبنائها الطلاب في المجالات المتنوعة التي تزخر بها الكلية.
وقد حرصت الكلية منذ الوهلة الأولى على تلبية الاحتياجات المتنوعة لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، عن طريق التوسع في عدد البرامج الأكاديمية ، حيث تحتوى الكلية على برامج (إدارة الأعمال باللغة العربية واللغة الإنجليزية، والتسويق ، والمحاسبة ، والعلوم المالية والمصرفية، والعلوم السياسية ، ونظم المعلومات
الإدارية). وفي سبيل تحقيق الجودة التعليمية المطلوبة ، فإننا نعمل بصورة دائمة ومستمرة على التطوير والتحديث في الخطط الأكاديمية و المناهج الدراسية بما يواكب التطور في الحياة العملية، وبما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مستعينين في ذلك بالله، ثم بجهود نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس.
في هذا الإطار، لا أخفيكم أن الكلية تشعر بالفخر والاعتزاز وهي ترى أبناءنا وفلذات أكبادها الذين تخرجوا منها وهم يحتلون أرفع المناصب في مختلف المجالات الإدارية والمالية والمحاسبية والسياسية على المستوى المحلي والإقليمي، لذلك أوصيكم أعزائي الطلاب على الجد والاجتهاد لتنالوا التحصيل العلمي وتكتسبوا المهارات العلمية والعملية حتى تحققوا الخير لأنفسكم ولمجتمعكم.
وفقكم الله ورعاكم وهداكم إلى سواء السبيل.
عميد الكلية
د. إسماعيل يحيى عبدالله بدرالدين
........................................................................................

السرة الذاتية لعميد الكلية

 

العودة للأعلى ^